• ألبوم صور أحلى بنات صغار وأجمل بنوتات اطفال رائعة الوجه والعيون
  • ألبوم صور حيوانات للتلوين مفرغة لأنشطة الأطفال
  • تنزيل صور و خلفيات لعبة فري فاير Free Fire
  • صور وخلفيات انمي بوكو نو هيرو اكاديمي Boku no Hero Academia
  • خلفيات لعبة فورتنايت Fortnite
  • صور وخلفيات لعبة ماينكرافت Minecraft بجودة عالية
  • خلفيات للهاتف دب باندا Großer Panda
  • Tiger خلفيات النمر
  • خلفيات رونالدو للهاتف
  • صور كرتون للعشاق 2020
  • رمزيات بنات محجبات كرتون
  • ألبوم صور أطفال يلعبونPhoto Album
  • خلفيات سمايلات للهاتف
  • اجمل خلفيات بنات كرتون
  • خلفيات بنات محجبات كرتون
  • خلفيات بنات كيوت
  • خلفيات ببجي موبايل 4k PUBG
  • صور دعاء حسبي الله ونعم الوكيل 2021 ونعم الوكيل خلفيات عبارات توبيكات مزخرفة حسبي الله ونعم الوكيل، صور حالات واتس حسبى الله ونعم الوكيل  بالاضافة بوستات وحالات واتس اب حسبي الله ونعم الوكيل من خلال موقع فكرة ، "حسبي الله ونعم الوكيل" يعد هذا الدعاء من أعظم ما ورد في كتاب الله العزيز والسنة الصحيحة فكثيرًا ما نسمع من يرددها وهو غاضب أو مظلوم من شخص ما وفي هذه السطور القادمة من خلال موقع فكرة نتعرف على معنى هذا الدعاء ودلالة مشروعيته ومواضع قول هذا الدعاء وفضل قول هذا الدعاء .

    حسبي الله ونعم الوكيل من القرآن

    جاءت مشروعيته في كتاب الله عز وجل وذلك في أعقاب معركة أُحد التي يطلق عليها "حمراء الأسد" عندما عمل بعض المنافقين منهم علي تخويفهم من الجموع التي جمعها أهل مكة والتي وصفوها بأنها لا تهزم وعملوا علي إحباطهم ولكن لم يزدهم إلا إيمانا وتثبتاً بالله وتمسكا بالحق وقالوا في تلك المعركة العظيمة "حسبنا الله ونعم الوكيل "

    وذلك استنادا إلي قول الله عز وجل :

    ( الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ . الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ) آل عمران/172-174.

    وجاء أيضاً في صحيح البخاري أن هذا الدعاء أول من قاله سيدنا إبراهيم عندما تعرض إلي أعظم محنة تعرض لها حين ألقي في النار فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال :

    ( حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ : قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ أُلْقِي فِي النَّارِ ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ قَالُوا : ( إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )

    ولقد قال الله تعالى :

    (قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آَلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (68) قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ (70) وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلاًّ جَعَلْنَا صَالِحِينَ) سورة الأنبياء . وقال عزّ وَجَلّ : (قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97) فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ) سورة الصافات .

    وفي هذه الآية شاهد حماية الله عز وجل لنبيه من كيد الكائدين وكيه كفاه من حر النار وكيف جعلها بردا وسلاما عليه .

    أقرأ ايضاً: صور أدعية صباحية مكتوبة

    صور دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

    وضح العلماء معنى حسبنا الله أن الله كافينا وأن المسلم مؤمن بأن الله عز وجل يكفي عبده من كل ما أهمه من حزن ويحفظه من كل خطر يخافه ، أما معنى كلمة "ونعم الوكيل" أي أن الله كفيل بنا وهو أفضل وكيل ومن لجأ إليه لا يخيب ظنه ابدا فالله جل وعلا هو وحده من يستحق الحمد والثناء.

    أقرأ ايضاً: ادعية دينية اسلامية مستحبة

    صور حالات واتس دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

    يتضمن هذا الدعاء أعظم حقيقة وهي حقيقة التوكل على الله وصدق اللجوء إلي الله سبحانه وتعالى فهو وحده عز وجل من بيده الكفاية من هموم الدنيا والكفاية من شرور الأعداء وأيضًا هو بمثابة اعتراف من العبد بفقره إلي الله واستغنائه عن جميع الناس والاكتفاء بالله وحده.

    أقرأ ايضاً: صور حالات واتس اب ادعية دينية

    متي يقال الدعاء

    كل مسلم يصاب بهم أو حزن أو غم أو فزع أو مصيبة أو كرب فيجب أن يكون لسان حاله اللجوء إلى الله والاكتفاء به وحده عن البشر أجمعين .

    فقد جاء في حديث ضعيف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

    ( إِذا وَقَعْتُمْ فِي الأَمْرِ العَظِيمِ فَقُولوا : حَسْبُنا الله وَنِعْمَ الوَكِيلُ ) رواه ابن مردويه ، انظر " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (رقم/7002).

    وعن الظالم الذي قيل في حقه هذا الدعاء فعليه التوبة الصادقة والرجوع إلي الله وأن يرد المظالم إلى أهلها فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب وإلا فسيكون الله جل وعلا هو خصمه يوم القيامة ولكن في الغالب ما يعجل الله عقوبته في الدنيا .

    فإذا ظلمت وإذا ابتليت وإذا ضاقت بك كل السبل وإذا كنت بريئًا ولم تستطع إظهار الحقيقة وإذا أغلقت الأمور وتعسرت أمامك وإذا اجتمع القوم ليؤذوك وإذا ضاق فهمك فما عليك إلا أن تقول " حسبنا الله ونعم الوكيل " فإنه حسبك كافيك وناصرك وميسر أمورك وموسع رزقك .

    أقرأ ايضاً: صور مكتوب عليها ادعية إسلامية

    اجمل صور مكتوب عليها حسبنا الله ونعم الوكيل

    يضع موقع فكرة بينم أيديكم اليوم مجموعة من الصور المكتوب عليها عبارات حسبنا الله ونعم الوكيل :

    أقرأ ايضاً: صور مكتوب عليها ادعية

    واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من "صور دعاء حسبي الله ونعم الوكيل"، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.