جميلة هي تلك الروح التي تناجي الله بصوت يكاد يعانق السماء راجية الله أن يريح قلبك من همومه طالبة العفو والمغفرة لما أقترفته بحق نفسك وبحق تقصيرك إتجاه رب العالمين فأرفع رأسك ونادي يارب أن يضيء حياتك بنور الإيمان ويزيل عتمة ليلك الموحش بالهموم ويبدده بالنور فما أجمل تلك اللحظة التي تشعر روحك وهي تطير تحلق كالطير في رحاب السماء الواسعة فيبعث الله لك بشعاع نور الأمل يلمع بوجهك ليبدد الظلام الموحش الكامن في أعماق روحك التي تصرخ من الألم فيارب نظرة رحمة لعبادك تبعث الأمل بداخلهم من جديد بأن الله موجود ولاينسى عبده حين يطرق بابه فيارب لنا عند أعتاب بابك أماني معلقة فحققها لنا وأغفر لنا وأرحمنا برحمتك الواسعة يارب لك الحمد ولك الشكر على كل نعمك علينا ياالله. مفهوم المناجاة في الشعر العربي ومعناها المناجاة في الشعر العربي فن من فنوان المخاطبة والتوسل والألحاح ومفهماها العام هي أسلوبٌ تعبيري له سياقه ودلالته ، ينصرفُ فيه المُتحدث، أو الكاتب عن المخاطب الحقيقي، ليوجه حديثه إلى شخصٍ يتوهمُه، أو شيء لا وجود له، أو فكرة مجردة أو موقف خيالي، تبدأ غالبا بحرف النداء "يا" وغالبا ما يتفنن الشعراء في شعر مناجاة وابتهالات لله عز وجل من خلال قصائدهم معبرين عن محبتهم و رجائهم وتوسلهم لله عز وجل مبتهلين بشكواهم اليه طالبين العفو والمغفرة ..ومصطلح مناجاة الله يترتب في عدة كلمات ومعاني كثيرة منها.  مناجاة الشاكين مناجاة المتوسلين مناجاة التائبين مناجاة المريدين مناجاة الخائفين مناجاة المفتقرين مناجاة الشاكرين مناجاة المستغفرين قصائد وابيات شعر مناجاة وتضرع وابتهال الى الله 

مناجاة مع اكتمال بدر رمضان المبارك  إلهي ليس لي أحدٌ سواكا أنا بشرٌ ولم أخلق ملاكا تراودني المعاصي غير أنّي  أباعدها وأطمع في رضاكا لأنّك كلّ ثانية تراني بكل مباهج الدنيا أراكا وتكلؤني العناية منك ربي عيون القلب لم تهجر خطاكا يقيني (حسبنا الله ) يقيني من الزلات ..لو نصبت شراكا وما يشقيك عاصٍ يا إلهي ولا يغنيك ثملٌ في هواكا وكم أغرقتني نعماً إلهي وزاد الحمد نعمائي دراكا وكم شرعت للعاصين باباً لمغفرةٍ إذا ندماً تباكا هي الرحمات تهمي مثل غيثٍ  لتروي ظامئاً يرجو حماكا إلهي بعد عفوك ..كم طمعنا بجود الوصل ما أغلى عطاكا وإنّا إن تقربنا ذراعاً بباعٍ كنت تدنو من علاكا تَعلُّقنا بدنيانا رهيبٌ نظن الخير في هذا وذاكا ولو أنّ المدارك أوسعتنا .... ترفعنا كنجمٍ في سماكا تَدَبُّر معجزات الكون يفضي ضآلة حجمنا بمدى مداكا نفرُّ إليك منك وكل ظني تباشيرٌ لقابضةٍ عراكا. ====== وسام الشاقي ٍ وجَّهتُ وجهي لوجهه -------------------- لزمتُ باب الكريم وهجرت الأبوابا ليقينٍ في داخلي أنني ألقى الجوابا بني آدم إن طرقتَ بابه تغير وجهُهُ وأنا وجَّهتُ وجهيَ لوجهه فما خابا ناداني ( إني قريب ) فبسطتُ يداي ناجيته لحاجتي و الدمعُ عنيَ نابا ناجيته يامن يجيب دعوة من دعى أنا الفقير لجودك ففضلك ما غابا أطمع أن تدخلني مولاي برحمتك في الصالحين و أن تهوّنَ الحسابا من يعفو عمن أضنته الذنوبُ مثلي فذنوبي تكاثرت ولا مستِ السحابا أروم عفوك يامولاي نادما ومتذللا لا أبالي وإن كان القوم عليَّ غَضابا هجرت دنيايَ قد سئمتُ بي غدرها تركتُ مالي و عشيرتي و الصحابا وأتيتكَ أسعى بين الخوف والرجا فالسعي في رحابك مولاي قد طابا رضاك غايتي وأنت عوني وراحمي ومن يلذ بباب مولاه الرحيم أصابا. على بابك حاجاتي ------------------ على بابكَ أرسلتُ حاجاتي وغلفتُ بالدموع مناجاتي يامولى الضعيف ومن لي سواكَ أبث بجلاله آهاتي أنت العليم بما يخالجني وعلى بابك تحلو ابتهالاتي قد بسطت يدي وكلي يقين حاشاك أن تخيب نداءاتي إن لم تجبني وأنت راحمي من يجيبني ويقضي حاجاتي أنا لست أهلا لأدعوك خالقي أنت أهل التقى فاغفر ذلاتي وجُد عليّ من فضلك تكرما مولاي ضاقت فاحلل عقداتي يافارج الهم إن تعاظم خطبه أنت اللطيف فالطف بما هو آتي عليك اتكالي يا عليما بحالي ناصيتي بيدك جد بالرحماتِ جُد يامولاي واشفِ لي سقاما أنت الشافي استعصتْ علاتي سأبقى ببابك راجيا و متذللا ففي بابك تطيب لي تذللاتي وفي تذللي ببابك للذليل عزٌّ يا عزيزا طابت ببابه مناجاتي سأبقى ساجداً لك حتى ترضى بين يديك أرقى بالسجداتِ أيقنت أنك لن تردني خائبا فأرسلت على بابك حاجاتي. ====== محمد حميدي (مناجاة)ٌ ياخالقي, يامــالكــاً أقــداري ياعالــماً ما كــان من أسراري يامدركاً نجوى النفوس ومابها من زفــرةٍ حــرَّى ومن أكــــدارِ ها قد أتيت أجر نحوك ذلتي وأطيِّب الدمعاتِ باستغفــاري من ذا يجودُ إذا أتيتُ بلهفتي وطرقتُ بابك طرقةَ المحتار أأعود من باب الكريم بلا عطا ومن الــرحيم الواحــد الغفــارِ؟ يامــن بلا وعــدٍ يقــابل زائــراً اقبل سجودي واستمع أعذاري أنا عــائدٌ, أنا تائــب,ٌ أنا نــادمٌ أبكي على ذنبي, على إصراري فامــنن إلهي ياكــريمُ بتوبــةٍ تمحو الذي قد كان من أوزاري. ====== منيرالجرفي

يا رب عفوك بالألطاف يحويني ومن قصوري لدى الطاعات يحميني إني أناجيك في نفسي على ثقة بما لديك عسى باللطف تنجيني بمن ألوذ إذا ما سقت معذرتي إليك أرجو نجاة من براكيني سواك أنت ومن إلاك يرحمني ومن حماه بمحض الفضل يدنيني رباه رباه يا ذا الجود من وسع ومن بفضلك قد أحسنت تكويني كن لي من النفس والدنيا وزهرتها إني أخاف بقبح الذنب تقصيني وليس لي أبدا إلاك ملتجأ ومن رجوت به بالسعي تمكيني فلا مضل لمن شئت السبيل له وأنت إن شئت رغم الذنب تهديني فلا تدعني لنفسي إنني وجل ولا تدعني لأهوائي فتشقيني وكم علي لما أوليت من نعم وأنت مولاي تطعمني وتسقيني فامنن علي بعفو منك يصحبني حتى لقاك ومنك العفو يكفيني. ====== محمد طه عرجون للمزيد: شعر عن التوبة والاستغفار ابتهالات رمضانية .. ابيات شعر تضرع الى الله والتوسل اليه .. قصائد مناجاة وتضرع .. اجمل ما كتب الشعراء من قصائد المناجاة والابتهالات .. شعر عن رمضان ابتهار رجاء .. توسل ..مناجات التائبين الخائفين في رمضان الكريم ..خواتم مباركة رمضان 2020