"وقال ربكم ادعوني استجيب لكم "في رمضان اوقات خصبة يستجاب فيها الدعاء ومن ضمن افضل الاوقات في رمضان الذي يستجاب فيها الدعاء .. قبل الافطار ففي هذه الساعة دعوة مستجابة لحديث الرسول عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يقول:" للصَّائمِ عِندَ إفطارِهِ دَعوةٌ مُستجابةٌ " يجب ان يتضرع فيها المسلم ويدعوا الله فيها وهوا صائم الى ربه  لنفسه واهله في هذه الساعة المباركة  بما يحب ان ويبتهل الى الله .. قال تعالى (و اذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان) ما يكفينا في هذه الاية ان الله يجيب من دعاه فما بالك وانت تدعوا الله وانت صائم فالصيام يعتبر من احب الاعمال الى الله ففي هذه الساعة لا شك ان الدعاء فيها مستجاب .. من شروط الدعاء يجب ان تدعوا الله وانت ميقن بالاجابة.

Doaa-before-breaking-the-fast-in-Ramadan Doaa-before-breaking-the-fast-in-Ramadanدعاء قبل الافطار- اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت ادعية مستجابة للصائم قبل الإفطار في رمضان ورد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن دعاء الصائم مستجاب ، وعليه يجب على المسلم أن يستغل ذلك بالقدوم إلى الله تعالى ، ويطلب منه جهدًا ، الانكسار والخضوع ، بشرط أن يكون الدعاء في صالح الخير والبر ، مع الحرص على عدم استغلال الصائم وقته في الحديث لما لا فائدة فيه من الأقوال ، وتجنب ذلك. يجب استغلال هذه الساعات في تلاوة القرآن الكريم ، ومضاعفة ذكر الله تعالى ، والاستغفار من الذنوب والمعاصي .. واليكم الادعية المستجابة عند الافطار..

  • ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.
  • اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ.
  • اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي .
  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • دعاء مستحب للصائم عند الإفطار مكتوب يارب هناك بالقلب أمنيات ودعوات نرسلها إليك فأمطر علينا بكرمك وأمنح هذه الروح السلام والطمأنينة وأسكن الأمان بين ثنايا الروح ياالله أنت خلقت عبدك وأنت أعلم بحاله وبما يسكن قلبه فأمنح أرواحنا شعاع نوراً يضيء لنا عتمة الظلام التي تسكن أرواحنا من كثرة الخيبات التي عشناها يارب أنت خلقت هذه الروح ووهبتنا الحياة فلا تحرمنا من نعيمك أمطر علينا عطاياك أرسل أفراحك طيور سلام بيضاء تبني أعشاشها في صدورنا ولاتغادرها وأمنح تلك الأرواح التي تنتظر عند أعتاب بابك جرعة من الأمل ودع نوافذ حياتنا تفتح لتشرق شعاع نورك يخترق الصدور وضمد جراح القلوب التي نزفت كثيراً ياالله أرواحنا تعبت فهل من مكان تستريح فيه بين أحضانك فلا ملجأ لها إلا أنت يارب أكرم تلك الروح ووهبها الحياة الكريمة وأغفر عن كل ذنوبنا وأقبل توبتنا هانحن نعود إليك تائبين خاشعين طارقين بابك يارب كل العيون تنظر إليك وتتمتم الشفاه بحروف إسمك تناديك أن تجعل الشهر الفضيل رحمة وغفران وتوبة لكل من أخطأ دربه وأن تجعل لنا في ايام شهر رمضان باب فرج لكل مهموم ولكل من ضاقت عليه الدروب وأنلا ينتهي شهر رمضان يارب الا وقد غسلت أرواحهم من شرورها وطهرت القلوب وأنبت نبتة المحبة بين العباد اللهم آمين يارب تقبل منا دعائنا. ادعية مكتوبة ومستجابة عند الإفطار في رمضان يارب في هذه الساعة المباركة ياالله إليك القلوب تلتجأ وبين أحضانك ترتمي وعند أعتاب بابك تضع أمانيها وإلى نورك تتجه الأنظار وترسل العيون دعائها.. فيا الله ما أجمل النظر إلى سمائك حين تبصر العيون بنور الله ويمتلئ القلب بشعاع نور الإيمان ويمنحك الله الثقة بأن وجودك بالحياة ليس لتشقى وإنما هناك دائمآ مايخبأه الله لك لأيام قادمة من عمرك ستحمل لك الخير والرزق والسعادة فكل شيء بالحياة يسير بأمر الله حتى لوتأخر كرمه عليك فلا تيأس من رحمة الله فيارب لك الحمد والشكر على ما أعطيتنا وع نعمة وجودنا بالحياة بكامل عافيتنا ياالله لك الحمد دائمآ وأبدأ لجزيل عطاياك فكيف لانحمدك ربي ونستغفرك ونرجو عطفك ورحمتك وأنت من كرمتنا عن سائر خلقك وزرعت بقلوبنا الحب والحنان والرحمة وأنطقتنا بذكر (لا إله إلا الله محمد رسول الله ) فياالله ياالله ياالله أمنح قلوبنا جرعة من حنانك وأنظر لعبادك بالرحمة والمغفرة وأستر عيوبنا وأشفي مرضانا وأزرع المحبة بقلوب من باتت صماء متحجرة وذكرهم بأن الحياة قصيرة وكلنا إلى أحضان الله راحلون وتحت التراب جالسون وبمكان واحد مجتمعون لايميز بيننا سوى ذكر عملك الصالح وأثرك الطيب في الدنيا فياالله أجعلنا مما تطيب بهم الدنيا وتتعطر الأنفاس بذكرهم بعد رحيلهم يارب لك الحمد والشكر حتى يبلغ الحمد منتهاه.

    اللهم تقبل منا فئنك انت السميع العليم وتب علينا انك انت التواب الرحيم .. هذه كانت اجمل ما يدعوا المسلم ربه وهوا صائم  في رمضان من الادعية المأثورة والمسجابة ..للمزيد هنا دعاء هذا اليوم من شهر رمضان