ان حكة المهبل مزعجة جداً للنساء وتسبب الإحراج في أحيان كثيرة، لذا مهم لكِ التعرف على أسباب حكة المهبل وعلاجها بالأدوية والطرق الطبيعية.

ماهي أسباب حكة المهبل,
ان حكة المهبل تحدث لعدة أسباب بعضها غير معروف تحديداً، ولكن قد تحدث الإصابة بسبب انتقال العدوى التناسلية ، وقد يرجع الأطباء نتيجة الإصابة بالسرطان، ولكن أغلب الأسباب تحدث :

الحساسية
تعاني بعض النساء من حساسية الجلد ، وتكون عبارة عن حكة وطفح جلدي، وتحدث الحساسية بسبب المهيجات من المواد الكيميائية، وبسبب الصابون العادي المهيج للبشرة، وفقاعات الحمام، وموانع الحمل والمراهم الموضعية ، وتزداد حدة هذه الحالة بسبب الإصابة بـ سلس البول أو مرض السكري فقد يسبب الحكة والتهيج.

أمراض جلدية
الأمراض التي تسبب الجفاف في الجلد وعدم رطوبته تسبب حكة الجلد، مثل الإكزيما، وتقرح الجلد أو النزيف في بعض الأحيان، وقد تنتشر هذه الأعراض في أنسجة المهبل.

عدوى الخميرة
 تنمو البكتيريا في المهبل ولكنها البكتيريا النافعة غير الضارة والتي تحافظ على التوازن البكتيري في المهبل، ومع تناول بعض المضادات الحيوية أو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية يحدث لدى النساء الإصابة بـ عدوى الخميرة أو داء المبيضات والتي تقضي على الخميرة النافعة في المهبل، ويصاحبها حكة المهبل والإحساس بحرقة عند التبول إلى جانب الإفرازات التي تكون على هيئة كتل.

التهاب المهبل
 التهاب المهبل هو السبب الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين النساء لحدوث حكة المهبل، ويصاحبها تهيج واحمرار الجلد، وإفراز رائحة كريهة غير مرغوب بها، بسبب عدم التوازن البكتيري الطبيعي في منطقة المهبل.

سن اليأس
قد تكون الحكة بسبب اقتراب سن اليأس، فالنساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث بعد سن الأربعين يشعرن بحكة المهبل بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين وهذا يؤدي إلى جفاف المهبل وتهيجه.

الاضطرابات النفسية
 التوتر الجسدي يسبب الحكة والتهيج ، فالتوتر والقلق وكل هذه الاضطرابات النفسية تسبب في زيادة إفراز هرمون الأدرينالين ، مما يجعل جهاز المناعة في أضعف حالاته ويؤدي هذا إلى زيادة فرص الإصابة بالعدوى وبـ الأمراض التناسلية.

علاج حكة المهبل
  يتم العلاج على حسب طبيعة الحالة ويجب مراجعة الطبيبة النسائية حتى يتبين لكِ الأسباب وتأخذي العلاج المناسب لحالتك، فقد تحتاج الطبيبة إلى عينة من الإفرازات المهبلية المصاحبة للحكة، والعلاج هو :
- علاج التهاب المهبل والأمراض التناسلية بتناول أقراص مضادات حيوية ومضادات للطفيليات. علاج عدوى الخميرة، باستخدام مراهم وكريمات مضادات حيوية، مثل المراهم والتحاميل المهبلية، ويتم تناولها على جرعات على حسب درجة الخطورة، يوم واحد والبعض 3 أيام، أو 7 أيام. علاج -الحكة المصاحبة لانقطاع الطمث أو سن اليأس، تكون بتناول أقراص أو مراهم، أو إدراج حلقة المهبل التي تطلق هرمون البروجيسترون في جسم المرأة.
 -علاج تصلب الأنسجة باستخدام غسول الستيرويد Steroid الذي يخفف من الالتهابات وتهيج المهبل.

نصائح سهلة للوقاية من حكة المهبل
 تجفيف منطقة المهبل بعد غسلها بالماء. غسل منطقة المهبل بالماء الدافئ ولا تغسل بالصابون العادي الذي له رائحة عطرية أو الصابون قاتل للجراثيم، لأنه يؤثر على انخفاض البكتيريا النافعة لمنطقة المهبل.
- تغيير طريقة غسل المهبل غير الصحيحة، والصح هو أن تغسلي المنطقة من بداية فتحة المهبل مروراً بمجرى البول وانتهاءً بفتحة الشرج، وليس العكس حتى لا تنتقل البكتيريا من فتحة الشرج ومجرى البول إلى فتحة المهبل
- . ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن، مثل السراويل القطنية.
-  لا تستعملي الأشياء التي تزيد من حكة المهبل لديكِ مثل فقاعات الحمام، والكريمات المرطبة، والمناديل الورقية المعطرة.
-  استخدام العوازل الأنثوية والذكورية أو الواقي الذكري أثناء الجماع، للوقاية من انتقال الأمراض الجنسية المنقولة.
- لا تحكي المنطقة عند الشعور بالحكة حتى لا تزيدي من تهيج المنطقة.

علاج حكة المهبل بطرق طبيعية

خل التفاح
من فوائد خل التفاح المذهلة أنه يحافظ على التوازن البكتيري الطبيعي في منطقة المهبل، لذا فهو علاج مهم لحكة المهبل وتهيجه، فلخل التفاح خصائص تقضي نهائياً على البكتيريا والفطريات، كما أنه يعطيكِ رائحة جميلة.

 طريقة الاستخدام
املئي حوض الاستحمام بماء دافئ، وإن لم يوجد املئي طبق بلاستيكي من الماء الدافئ. ضعي كوب من خل التفاح إلى الحوض، وخذي حمام دافئ واسترخي، هذه الطريقة يمكنك استخدامها مرتين في اليوم صباحاً ومساءً للتخلص من الحكة. والطريقة الثانية هي وضع 2 ملعقة من خل التفاح إلى كوب ماء دافئ واغسلي به المهبل يومياً قبل الخروج إلى العمل في الصباح، وقبل الدخول إلى السرير. وهناك طريقة أخرى، وهي إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من عسل النحل الخام، إلى كوب ماء دافئ، واشربي هذه الوصفة يومياً.

كمادات ماء بارد الماء البارد
له فوائد مذهلة فهو يسكن آلام العضلات ، ويخفف من تهيج الجلد، فحاولي وضع كمادات ماء بارد حينما تشعرين بالحكة وستجدين أنه خدر المنطقة وقلل من الالتهابات.

طريقة الاستخدام
ضعي قطعة قماش في الثلاجة لمدة 10 دقائق أو في المجمد ” الفريزر” لتجمد قليلاً لمدة 5 دقائق، من الممكن استبدال القماشة بكيس ثلج. ضعي القماشة على المهبل لدقيقتين. ارتاحي قليلاً وابعدي القماشة عن المهبل لمدة 30 ثانية. تكرر هذه الطريقة حتى توقف الحكة. هناك طريقة أخرى وهي أبسط كثيراً وهي شطف المهبل بالماء البارد عدة مرات.

الزبادي
 الزبادي يحتوي على بكتيريا تساعد على حفظ التوازن البيئي، ويمكن للبكتيريا النافعة السيطرة على انتشار العدوى، ويساعد الزبادي على قتل البكتيريا الضارة في المهبل، ويعزز من نمو البكتيريا النافعة.

 طريقة الاستخدام
 لمس الأصابع بالزبادي ودهن المهبل به، وإبقاءه على الجلد لمدة يومين. يمكنك تناول الزبادي قبل النوم، وهذه طريقة سهلة وبسيطة.

علاج حكة المهبل للمتزوجات,علاج حكة المهبل للبنات,علاج حكة المهبل الخارجية,حكة في المهبل بدون افرازات,مرهم لعلاج الحكة المهبلية,اسباب الحكة في الشفرتين,علاج الهرش فى المهبل عند البنات,علاج حكة المهبل بالاعشاب