قد يعاني الأشخاص البالغين من تدميع العين باستمرار، وذلك بسبب ارتخاء جلد الجفون مبتعداً عن مقلة العين ، مما يسمح بتراكم الدموع وتدفقها، وذلك إلى جانب أن الإفراط في إنتاج الدموع قد يتسبب في الإصابة بتدميع العين أيضاً، وقد ينتج تدميع العين عن الإصابة بالحساسية أو الالتهابات الفيروسية (رمد العين) بالإضافة إلى أي نوع آخر من الالتهابات، وقد يستمر تدميع العين في هذه الحالات لبضعة أيام أو ما شابه ذلك.

أسباب شائعة لتدميع العين
الشتر الخارجي لجفن العين
هي حالة ينتج عنها انقلاب جفن العين للخارج، تاركاً السطح الداخلي للجفن مكشوفاً ومعرضاً للتهيج، وهذه الحالة الأكثر انتشاراً بين كبار السن، وتؤثر عادة على الجفن السفلي فقط.
هي حالة ينتج عنها انقلاب جفن العين للداخل، فيحدث احتكاك لرموش العين والجلد مع سطح العين، ويؤدي ذلك إلى حدوث تهيج وشعور بعدم الراحة، وعند الإصابة بحالة الشتر الداخلي، قد يحدث انقلاب لجفن العين للداخل طوال الوقت أو بسبب الرمش بقوة أو العطس، وهذه الحالة أكثر انتشاراً بين كبار السن، وتؤثر فقط على الجفن السفلي.

مرض حمى القش
هو حساسية موسمية تنتج عن التعرض للجسيمات المحمولة في الهواء، ويصاحبها بعض الأعراض مثل حكة العين، وسيلان واحتقان الأنف، والعطس، وحكة الحلق، وتعد تسميته بحمى القش تسمية خاطئة، وذلك لأن القش لا يسبب مرض ولا يسبب حمى أيضاً، ولكن حدوث أعراضه تتزامن مع موسم حصاد القش مما أدى إلى إطلاق تلك التسمية.

قرحة القرنية
هي قرحة تصيب قرنية العين، والقرنية هي عبارة عن التركيب الشفاف الذي يوجد بمقدمة العين، وعند الإصابة بقرحة العين يظهر بعض الأعراض مثل احمرار العين، وألم، وكثرة الدموع، وضبابية الرؤية.

مرض التهاب القرنية
هو عبارة التهاب يصيب قرنية العين، والقرنية عبارة عن نافذة تشبه القبة أمام العين، فعند النظر إلى العين فإننا نرى بؤبؤ وملتحمة العين من خلال هذه القرنية الشفافة، ويصاحب الإصابة بالتهاب القرنية بعض الأعراض مثل احمرار وألم العين، وزيادة إفراز الدموع، وصعوبة فتح العين، وزغللة، ونقص في كفاءة الرؤية.

مرض الرمد الحبيبي
هو مرض ينتج عن الإصابة ببكتيريا التراكوما، وهي عدوى سريعة الانتشار، وغالباً ما تصيب كلتا العينين في آن واحد، ويصاحب الإصابة بالتراكوما بعض الأعراض مثل ألم العين، وزغللة عند الرؤية، وحساسية الضوء.

مرض دمل العين
دمل العين هو عبارة عن بروز أحمر مؤلم بالقرب من حافة الجفن، وغالباً ما يكون ممتلئ بالصديد، ويتكون دمل العين على الجزء الخارجي للجفن، ولكن في بعض الحالات يتكون على الجفن الداخلي.

التهاب الجفن
هو التهاب يصيب جفن العين، ويسبب احمرار وتهيج وحكة العين، وقد يصاحب ذلك ظهور قشور على الرموش.

التهاب الجيوب الأنفية المزمن
يُعد التهاب الجيوب الأنفية المزمن حالة مرضية شائعة، وينتج عنها التهاب وتورم الجيوب الأنفية لمدة 12 أسبوع على الأقل، وهذه الحالة المرضية تتداخل مع مجرى التنفس من خلال الأنف وتسبب تراكم المخاط، ويؤدي ذلك إلى صعوبة التنفس، ويحدث التهاب الجيوب الانفية المزمن نتيجة الإصابة بأى عدوى، أو أى تغيرات غير طبيعية فى الجيوب الأنفية مثل أورام الجيوب الأنفية الحميدة، أو انحراف فى الحاجز الأنفى.

التهاب المفاصل الروماتيزمي
هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي، والتي يهاجم فيها الجسم خلاياه، ويؤدي ذلك إلى حدوث التهاب مزمن في المفاصل والأنسجة المحيطة بها وأعضاء أخرى من الجسم، ويصاحب التهاب المفاصل الروماتيزمي ظهور بعض الأعراض مثل الضعف العام، وفقدان القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، وفقدان الشهية، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وآلام في العضلات والمفاصل.

داء فاغنز
هو اضطراب غير شائع ينتج عنه التهاب بالأوعية الدموية في الأنف، والجيوب الأنفية، والحلق، وتؤدي الإصابة بداء فاغنز إلى انخفاض تدفق الدم إلى بعض أعضاء الجسم، وهذا عادة ما يؤثر على قدرة هذه الأعضاء القيام بوظائفها.

متلازمة ستيفن جونسون
هو اضطراب ينتج كرد فعل عند الإصابة بعدوى أو كأثر جانبي عند تناول أحد الأدوية، وهو مرض نادر يُصيب الجلد والأغشية المخاطية، ويصاحبه أعراض مشابهة لأعراض الزكام، يتبعها طفح جلدي أحمر أو بنفسجي اللون، وبثور مما يؤدي إلى موت الطبقة العلوية للمنطقة الجلدية المصابة، ليجعلها تسقط ثم تبدأ في الشفاء.

متلازمة جوغرين
هو أحد الأمراض المناعية، و التي يهاجم فيها جهاز المناعة خلايا الجسم، وينتج عنه حدوث جفاف بالفم، والعين نتيجة مهاجمة الأجسام المضادة للغدد الدمعية وغدد اللعاب.

أسباب أخرى لحدوث تدميع العين
    الحساسية.
    خدش القرنية.
    التهاب ملتحمة العين.
    دخول جسم غريب في العين.
    انسداد القناة الدمعية.
    عدوى القناة الدمعية.
    نزلات البرد.
    شلل الوجه النصفي.
    إجراء جراجة بالعين أو بالأنف.
    العلاج الإشعاعي.
    شلل العصب الوجهي.
    اضطربات الغدة الدرقية.
    كدمة أو إصابة بالعين.
    الحروق.
    الأمراض الالتهابية.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟
يجب عليك طلب الرعاية الطبية فوراً في الحالات الآتية:
 ضعف الرؤية.
  ألم حول العينين.
الإحساس بوجود جسم غريب في العينين.

علاج تدميع العين,اسباب نزول الدمع من عين واحدة,نزول الدموع من العين اليمنى,علاج نزول الدموع من العين,ماذا يعني نزول الدموع من العين اليمنى,تدميع العين مع الزكام,سبب دموع العين عند الاكل,علاج دموع العين المستمر